امريكا تؤكد تفوق الليبراليين في انتخابات ليبيا

اهتمت كبريات الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين بسير العملية الانتخابية فى ليبيا، وذلك فى أول انتخابات ديمقراطية تجريها ليبيا فى أعقاب الثورة التى أطاحت بالديكتاتور الليبى الراحل معمر القذافى.

واعتبرت صحيفة (نيويورك تايمز) الامريكية - فى تقرير اوردته على موقعها الالكترونى - ان المؤشرات الاولية لنتائج الانتخابات الليبية التى افادت بتقدم حزب تحالف القوى الوطنية الليبى برئاسة الدكتور محمود جبريل وحصوله على غالبية أصوات الناخبين على الاحزاب الاسلامية الاخرى، حطمت امتداد نفوذ الاسلاميين فى المنطقة على النقيض من النتائج التى تمخضت عن الانتخابات البرلمانية التى جرت فى مصر وتونس والمغرب فى اعقاب ثورات الربيع العربي .

وأشارت الصحيفة إلى أن النتائج الأولية التى أعلنها المراقبون المستقلون وممثلو الاحزاب المختلفة الذى حضروا عمليات فرز الأصوات التي أظهرت فوز حزب جبريل على حزب الاخوان المسلمين في ليبيا ، من شأنها أن تؤهل جبريل لأن يكون أكثر الليبين نفوذا خلال المرحلة الانتقالية القادمة التى تشهدها ليبيا.

وأضافت الصحيفة انه على النقيض من باقى الدول العربية التى سيطر فيها الاسلاميون على الحكم ، فان جبريل لم يتهم الجماعات الاسلامية فى البلاد بالتطرف ، مشيرة إلى أن جبريل تعهد باعتبار الشريعة الاسلامية مصدرا رئيسيا للسلطة التشريعية في البلاد.

ورأت الصحيفة الامريكية أن الاتجاهات الايدلوجية للناخبين الليبيين في أعقاب الحملات الانتخابية التي أجريت على مدار اسبوعين فقط ، لاتزال يكتنفها الغموض .

وأوضحت الصحيفة أن العديد من الناخبين الليبين لم يتكبدوا عناء اختيار مرشحهم فى الانتخابات ، حيث تركوا هذه المهمة للقبائل والعائلات التي أثرت عليهم لاختيار مرشح بعينه.

من جانبها ، رأت صحيفة ( واشنطن بوست ) الأمريكية ، أن النتائج غير الرسمية للانتخبات البرلمانية الليبية فى معظم المدن البيبية أكدت تقدم الاحزاب الليبرالية وإلحاقها هزيمة محتملة بجماعة الاخوان المسلمين وحلفائها، وذلك فى خطوة غير متوقعة فى اعقاب ثورات الربيع العربى التى مكنت الجماعات الاسلامية من بسط نفوذهم وسيطرتهم فى معظم الدول العربية .

وأشارت الصحيفة إلى أن تفوق الأحزاب الليبرالية على الجماعات الاسلامية في تونس يعكس الابعاد المختلفة الديناميكية السياسية فى ليبيا عن باقى الدول العربية.

وأوضحت الصحيفة ، أن الولاء للقبائل عميق للغاية في ليبيا ، فضلا عن أن جماعات مثل جماعة الإخوان المسلمين كانت تتعاون بشكل وثيق مع الزعيم الليبى الراحل معمر القذافي ، حيث اعتبرت أن موجة من الكره فى نفوس الشعب الليبي ضد أي جهة أو شخص كان يتعاون من النظام البائد حالت دون نجاح الاحزاب الاسلامية فى ليبيا.

واعتبرت الصحيفة ان البرلمان المكون من 200 مقعد سيواجه اختبارا صعبا فى تشكيل الحكومة، الذى يمكن أن يصبح اختبارا لقوة الاسلاميين والقوى العلمانية حول قضايا حساسة فى ليبيا مثل حقوق المرأة ومدى تطبيق الشريعة الاسلامية والعلاقات مع الولايات المتحدة والدول الغربية ألاخرى التى ساهمت فى الاطاحة بالقذافى .

ورصدت الصحيفة فى ختام تقريرها اشادة الدول الغربية للشعب الليبي بهذه الانتخابات التاريخية، لافتة إلى تهنئة الرئيس الاميركي باراك اوباما الذى وجه للعشب الليبى الذى شارك معظمه في الانتخابات للمرة الأولى في حياته، حيث وصف اوباما العملية الانتخابية بأنها " علامة بارزة أخرى في تحول ليبيا إلى الديمقراطية ".

من جانبه ، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالشعب الليبي وبروح السلمية والديمقراطية التى سادت العملية الانتخابية .

صدي البلد 
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نتيجة الثانوية العامة السورية 2013 موقع وزارة التربية السورية نتائج بكالوريا سوريا 2013 حسب رقم الاكتتاب و حسب

نتائج البكالوريا 2013 www.syrianeducation.org.sy وزارة التربية

نتيجة امتحانات المعهد العالي للتعاون والإرشاد الزراعي بأسيوط